نورانيات وايضاحات لاهوتية(4)
قدس الاب الشماس اسبيرو جبور
(اسئلة واجوبة)
مناقشات وحورات بين انسان مسلم وبين قدسه
هل التلاميذ كلهم بشروا؟! .. هل تجود امراض وشيخوخة في السماء؟!
السؤال الخامس:
واخيرا ظهر لاحد عشر وهم متكئون . ووبَخ عدم ايمانهم وقساوة قلوبهم لانهم لم يصدقوا الذي نظروه قد قام . وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها (مرقس 16- 15 ومتى 28: 16- 20 )
الاسئلة:
– هل اكان اصحاب الاناجيل الاربعة من بين الاحد عشر تلميذا الذين صدر اليهم الامر بالكرازة في العالم اجمع ؟
تحدث المراجع التاريخية عن اصحاب الاناجيل بالاتي :
– ان متى فقط هو من الحواريين الاثني عشرة الذين اقامهم المسيح ليكونوا معه ويكرزوا:" ثم صعد الى الجبل ودعا الذين ارادهم فذهبوا اليه. واقام لثني عشر ليكونوا معه وليرسلهم ليكرزوا ويكون لهم سلطان على شفاء الامراض واخراج الشياطين وجعل لسمعان اسم بطرس ويعقوب بن زبدي ويوحنا اخا ليعقوب وجعل لهما اسماء بوانجرس اي ابني الرعد واندراوس وفيلبس وبرثلماوس ومتى وتوما ويعقوب بن حلفا وتدَاوس وسمعان القانوني ويهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه (مرقس 3: 16- 19)
– ان يوحنا لم يشاهد المسيح . لان انجيليه كتب في سنة 95 او 98 ميلادية. لذلك يرجح المؤرخون ومنهم دائرة المعارف البريطانية انه ليس احد التلاميذ الذين ورد باسم " يوحنا أخا يعقوب" اما لوقا فهو طبيب روماني من تلاميذ بولس لم يشاهد المسيح. ومرقس ليس من التلامذة الذين عددهم مرقس نفسه . بل هو ابناخت برنابا .
– لقد اعطى المسيح لتلاميذه سلطانا على شفاء الامراض في السماء والارض ( متى:28- 18 ومرقس 16: 18- 19) فهل توجد امراض وشيخوخة في السماء؟
– لماذا لم يترك سمعان وتوما ويعقوب وباقي التلامذة الاحد عشر اناجيل ؟ مع انهم امروا بالكرازة بالانجيل " بين جميع الامم " وقاموا بالتبشير فعلا واستشهد اكثرهم في سبيله؟
الجواب الخامس:
1- متى ذكر ان يسوع قال انه تقلد كل سلطان في السماء وعلى الارض. الامر متعلق بالسطان فقط.
2- متى ويوحنا من الاحد عشر . بشارة الرسل واحدة. ما من حاجة الى جمهرةمن الاناجيل. لو ارتكب احدهم اخطاء ( ) المعاصرون له من شهود الاحداث. في كورنثوس الاولى (15) يذكر بولس ان اكثر من 500 شاهدوا المسيح قائما اكثرهم حي.
3- من عادة اليهود ان يحمل المرء احيانا اسمين او لقبا: سمعان بطرس، متى – لاوي، يهوذا – تدواس، شاول – بولس، يوسف برساباس – يوستوس ) اعمال الرسل 1: 23) يوحنا – مرقس، وحتى يعقوب واخوه يوحنا سميا " ابني الرعد" .
4- في العام 1028 ذهب البريطاني برنارد الى ان كاتب اسفار يوحنا الانجيلي هو يوحنا الشيخ الوارد ذكره على لسانpapias في العام 120 والذي اعلمه ان متى الانجيلي كتب اولا بالعبرية ( الاصح باللارامية) وان مرقس هو مذكرات بطرس. لم يقبل احد هذا الرأي الذي ذكرته مثلا عن دائرة المعارف البريطانية القديمة لا عن طبعتها الاخيرة.
5- احدث مراجعي يجعل رؤيا يوحنا ورسائله قبل انجيله(100). كل شيء في انجيل يوحنا يدل على ان كاتبه هو تلميذ اتكأ على صدر يسوع في العشاء السري. مرقس ابن مريم اخت برنابا التي كان بيتها منتدى بطرس والتلاميذ ( اعمال الرسل 12). لوقا طبيب انطاكي وكاتب من الطراز الاول في زمانه. مقدمته مقدمة علمية من اعلى طراز.
6- المسيح تكلم بالارامية لغة الهلال الخصيب التي كانت اليونانية قد زحمتها نتانيا بعد الاسكندر حلت سوريا محل اثينا ( منذ القرن الثاني قبل الميلاد) في الاداب والعلوم والفنون الجميلة. لدَي خريطة فرنسية عن سوريا في العام 270 قبل الميلاد( دولة انطاكيا اليونانية) نصل في كبادوكيا الى بعد محدود من البحرالاسود،ونصل الى الخليج الفارسي وتشمل قسما واسعا من افغانستان، وربما تصل الى مقربة من الهند العتيقة.ولدَي خريطة اخرى فرنسية تدخل بموجبها سيناء في الكرسي الانطاكي لان عاصمة الولاية العربية انتقلت من البتراء الى بصرى الشام. وكانت سيناء تابعة للاقباط لما كان بولس الرسول في دمشق ( اعمال الرسل وغلاطية).
7- انجيل متى الارامي غير موجود لان اليوناني حلَ محله سريعا، ربما منذ العام 54. دور العبرانيين الفلسطينيين في الكنيسة تضاءل جدا وبخاصة بعد خراب اورشليم. حتى يعقوب الرسول اخو الرب كتب رسالته في اليونانية ( وهو في اورشليم كأسقف لها) يوسيفوس كتب باليونانية.
8- كل العهد الجديد يوناني. انما اهل الاختصاص لمسوا فيه كثيرا النفس الارامي .الاميركي tournxy انشأ في العام 1922 كتابا ليثبت ان انجيل يوحنا مترجم عن الارامية. قبل العلماء التأثير الارامي ورفضوا القول بالترجمة. وهكذايسقط زعم القائلين بانه متأثر باليوناني.
9- في اوروبا واميركا نسخ كاملة من العهد الجديد ونسخ ناقصة. المجموعة الكاملة في لندن. تعود الى العام 300 وربما قبله. باعها الاتحاد السوفيتي في الثلاثيات. عدا ذلك هناك اوراق بردي بالالاف تحتوي مقاطع تعود الى القرنين الثاني والاول زالثالث فصاعدا.
وهناك الحرائق التي نكب بها المسيحيون خلال الاضطهاد الروماني والتتري والعثماني. احرقوا كتبنا. تحت يدي الآن كتاب عن العثمانيين في القرن التاسع عشر: سلب ونهب واحراق القرية او المجلة برمتها. في بلاد اليونان منعوا التعليم فتعلَم الناس ليلا على ضوء القمر والشموع خفية. الشنق والحرق والصلب والسلب هوايتهم.
10- في العام 1882 ظهرت مخطوطة لكتاب يفتش عنع العلماء: في القسطنطينية. كتب فيه العلماء مكتبة. مال الكبار اخيرا الى جعله مكتوبا بين العام 50 – 60 للميلاد مع ترجيح الى قربه من العام 50 . يستشهد كثيرا بانجيل متى.
++++++++++++++++++++++