نورانيات وايضاحات لاهوتية
قدس الاب الشماس اسبيرو جبور
(المعلم الاجيال)
(اسئلة واجوبة)
مناقشات وحورات بين انسان مسلم وبين قدسه
السؤال الاول:
من المعلوم" بطرس وبولس" صلبا بيوم واحد في روما بعد نارون عام 63 او 65 ميلادية. وان اورشليم كانت منذ البدء مركز النصرانية. ومنطلق بعوث التبشير الى العالم.
فمتى صارت روما مركزا للنصرانية بديلا عن " اورشليم".؟
وما هي اسباب التبدل؟ ومتى افتحت اول كنيسة في روما؟ ومتى صارت تدعى كاثوليكية؟ وهل لذلك جميعه داعم من نصوص الانجيل او اعمال الرسل؟
مقدمات ضرورية
اولا – لم ترد كلمة نصرانية او نصارى في كتب المسيحيين . نعرف من الانجيل ان يسوع أمر الرسل ان يتلمذوا الامم (متى28). ثم جاء في اعمال الرسل ان التلاميذ دعوا مسيحيين في انطاكيا ( 11: 26)وكان المسيحيون العرب في سوريا على المذهبين الارثوذكسي او اليعقوبي بعد عام 451. وكانوا في العراق على مذهب الارثوذكسي ثم انقطعوا بسبب الحجر الفارسي المضطهد . ولكن ثبت في عصرنا انهم كانوافي العام 680 قربيين جدا منا الا ان تقطع الاوصال استمر. اما في اليمن فكان المسيحيون من متفرعين غالبا (يبدو ان بني تميم كانوا على مذهب العراق) :على المذهب الارثوذكسي واليعقوبي والعراقي. ومعلوماتنا ضحلة جدا عن الجزيرة العربية. ولكنها ما كانت تخلو من بعض النساطرة واليعاقبة والارثوذكس.فجبر وعائش الروميان كانا يتلوان الانجيل على مسامع الرسول بلغتهما. ولغتهما اليونانية. وراهب بحيرا في بصرى الشام كان نسطوريا .والخميون في العراق كانوا على مذهب مسيحيي فارس. الا ان بعضهم صار ارثوذكسيا في القرن السادس. القس ورقة بن نوفل ابن عم خديجة كان نصرانيا . اي لم يكن على المذاهب المذكورة.
ثانيا- قصة الحضارة( ويل ديوارت) تاريخ بقلم يهودي على مذهب التلمود ، وكتاب توليدوت يشوعا( القرن9): شتائم على العذراء ويسوع والمسيحية وتزييف للتاريخ.لم يذكره ابدا احداث التاريخ المسيحية بقلم اساطين الكثلكة بالفرنسية والانكليزية والالمانية.
ثالثا- ترجمات العهد الجديد العربية جميعا تحتاج الى اعادة نظر بقلم جهابذة يجدون اليونانية والعلوم اللاهوتية ويستفيدون من احداث الترجمات الفرنسية والروسية.
رابعا- المقارنات بين الاناجيل لا تصح 100% الا في الازائيات اليونانية. هناك ازائية عربية عن ازائية العلامة الشهيرlagrange انما اللغوي الكبير اوغسطين مرمرجي نقل النصوص عن ترجمة الموصل المترجمة عن الترجمة السريانية لا الاصل اليوناني . تبقى مفيدة وبخاصة التسلسل التاريخي لحياة المسيح .
خامسا – ليس في المسيحية تنزيل . مقدمة انجيل لوقا تدل على ان كثيرين اخذوا في تأليف قصة حياة المسيح، فتتبع هو كل شيء واتصل بمعايني يسوع والمبشرين به. في النهاية تبلورت الامور في اربعة روايات سمتها الكنيسة لا الكتَاب – اناجيل. فلفظة انجيل اطلقت على البشارة ثم اخيرا على الكتب الاربعة. معي 4 شهادات باقلام متى ويوحنا الرسولين، ومرقس تلميذ بطرس وبولس، ولوقا تلميذ بولس . الكنيسة سمَت الاناجيل والكنيسة نسبتهم الى كاتبيهم. هي المرجع الموثوق.
سادس- بولس لم يشاهد المسيح الا على مقربة من دمشق اولا. في رسالته الى اهل غلاطية ينسب رسالته وتعليمه الى يسوع مباشرة بدون وساطة الرسل. رسائله تتقاطع كثيرا مع الاناجيل . المقارنة اليونانية تكشف التقاطع الواسع . واي طبعة مشوهدة توضح ذلك. الطبعة الاميركية العربية المشوهدة ناجحة جدا .
سابعا- الاناجيل المنحولة. اللفظة اليونانية ابوكريفا لاتعني " المنحولة" الكتاب المسيحيون العرب المعاصرون الا بعض الارثوذكس العارفين باليونانية ينقلون عن اوروبا الغربية الفاظا يونانية الاصل لا يفقهون معناها هذا هو معنى ابو كريفا في اكبر معجم يوناني – فرنسي(Baily)
0soustrait aux regards,cache,secret; Cache a qn.,qui se fait a l’insu de qn .;Tenu cache non lu dans les synagogues.
واناجيل الابوكريفا متاخرة زمنا .تعود الى القرن الثاني وما تلاه.اسمها يدل على ان كاتبيها عناصر باطينية. ارى انهم يهود او اشباه يهود. لم اعد اذكر من العالم العربي قال برأي. فهي مدسوسة لا منحولة. رفضتها الكنيسة دوما ولم تدخل يوما في الاستعمال لدى الكنيسة لا في الشرق ولا في الغرب. ولكن يبدو انها كانت معروفة في الجزيرة العربية . وهي لا تقرأ ابدا في الكنيسة. baillyيستشهد في تعريفعا الاسكندرية واورجينس وباسيليوس.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
الجواب الأول:
أ- مات بطرس مصلوبا وبولس بحدَ السيف بين الاعوام 65- 67 الامر يختلف في حسابات المؤرخين . ربما 65 . تزوج نيرون امراة من اصل يهودي في العام 62. بعدها ساءت العلاقات جدا بين السلطة والمسيحيين،فبدأت معركة نيرون معهم .
ب- في اورشليم حدثت العنصرة. والتبشير اولا. رجم اليهود استيفانوس ( اعمال الرسل 7) استرضى اغربيا اليهود فقتل يعقوب ( اخا يوحنا) وسجن بطرس (الاصحاح 12) .فشرد الرسل بعد رجم استفانوس وعبروا الى السامرة وسوريا وقبرص .بدأ اليهود يثورون على السلطة الرومانية حوالي العام 66 فخربت اورشليم في العام 70 وسكنها الغرباء بينما تشتت اليهود في الدنيا . وتاريخيا تبعت اسقف قيصرية فلسطين (على البحر) العاصمة والكرسي الانطاكيحتى استقلت في القرن الخامس وصار بطريركية.
ج- على ما يبدومن اعمال الرسل ( 2: 5- 11) ان يهودا واتقياء ( وثنيين متأثرين باليهودية) ودخلاء من امم عديدةكانوا حاضرين يوم العنصرة. فحملول المسيحية الى بلادهم .في الاصحاح16 من رومية يبدو وجود رجالات عديدون من رجال ونساءفيها وان ايمان الرومانيين مشهور واصيل . احدث مرجع لديَ(1994) يؤرخها في العام 57- 58.
د- مراكز الثقل الرسولية الاولى في انطاكية وافسس وسالونيك وكورنثوس.مع تمادي الزمن استقطبت الدن الامبراطورية الكبرى اهمية الاولى،، فكانت في العام 325 الصدارةللعاصمة روما ثم للاسكندرية ثم لانطاكيا. في عام 451احتلت القسطنطينيةالمرتبة الثانية باسم " روما الجديدة" . المسألة ادارية لا عقائدية كما يدعي الكاثوليك.
هـ – لفظة " كاثوليكية" وردت لدى اغناطيوس الانطاكي المتوفي 107. وردت لدىصديقه بوليكربوس اسقف ازمير. المعنى لديهما مرادف لمعنى " ارثوذكسية" للدلالة على الكنيسة الحقيقية القائمة تجاه بدع اخذت مظهر حتى في ايام بولس، فضلا عن ايام يوحنا. التسميتان صحيحتان وان غلبت الاولى على الغرب بينما يستعمل الشرق اللفطتين كلاهما يوناني لان المصطلحات اللاهوتية يونانية اصلا،بقيت كما عي حين الترجمات او ترجمت .
+++++++++++++++