الاحلام
اعلان الله لذاته من خلال الاحلام
كل انسان يحلم اثناء النوم ، النوم ،يقول العلماء انه لا يمكن ان يوجد نوم خال تما ما من الاحلام . الا نوم الموت. والحلم الطبيعي الذي يحمله اي انسان اثناء النوم هو عبارة عن سلسلة من الافكار والصور والعواطف تحدث اثناء النوم . هو مظهر خارجي للواقع يحدث اثناء نوم اي شخص بسبب الايحاء وتداعى الافكار او ما يخزنه العقل الباطن او الللاوعي او بسبب او نتيجة لاضطراب جسماني مثل سوء الهضم او اضطراب الدورة الدموية او الحرارة غير المناسبة او الوضع غير المريح اثناء النوم .وهو على اية حال ميدان خبره وله مغزاه العقلي والاخلاقي والروحي . يقول سليمان الحكيم عن هذا الحلم الطبيعي ، الحلم يأتي من كثؤة الاشغال وقول الجهل او كثرة الكلام .
اما الحلم الالهي الروحي والاهلاني ، الذي من الله فهو وسيلة اتصال بين الله والانسان هو احد وشائل الاعلان الالهي ، اعلان الله عن ذاته وارادته، للاباء والانبياء وغيرهم كغرعون ونبوخذ نصر ، انه يحمل رسالة من الله للانسان .
لان الحلم الالهي ، الاعلاني، هو من الله ، وسيلة من وسائل اهلان الله عن ذاته وارادته، فقد كان الله هو الذي يبادر دائما بالاعلان عن ذاته وارادته ومن خلال الاحلام وذلك في الزمان والمكان الذي يحدده هو والشخص الذي تختاره ارادته ومشورته الااهية، دون توقع من الانسان او تدهل منه ، يقول الكتاب المقدس انه عندما رفض الرب شاول اول ملك اسرائيل ، واراد شاول ان يسأل الله فلم يجيبه الرب لا بالاحلام ولا بالانبياء(1 صم 28- 6) وفي يأس قال شاول :"الرب فارقني ولم يعد يجيبني لا بالانبياء ولا بالاحلام" .
وقد عرف وتأكد قديسوا العهد القديم ان هذه الاحلام الاعلانية هي رؤى من الله " كقول ايوب:" في حلم في رؤيا الليل" ، كما جاء في سفر دانيال النبي " راي دانيال النبي حلما ورؤى رأسه على فراشه.. اجاب دانيال النبي وقال :"كنت ارى في رؤياي ليلا"( تك 20 : 2- 7)
وكان لهذه الاحلام الاعلاني دور كبيرا في العهد القديم حيث تكررت كلمة حلم 116 مرة منها 52 مرة في سفر التكوين و29 في سفر دانيال وسجل العهد القديم 14 حلما اكثرها في يفر التكوين ويليهدانيال وحلم واحد في سفر القضاة واخر في سفر الملوك الاول بينما سجل العهد الجديد 6 احلام كلها مرتبطة بالحبل بالسيد المسيح وميلاده وهروبه الى مصر وعودته الى الناصرة ومحاكته.
ةتنقسم الاحلام في الكتاب المقدس الى نوعين:
اولا- احلام سماعية :
– حلم ابيمالك ملك جرار
– حلم لابان الارامي خال يعقوب
– حلم سليمان الحكيم
وتركز هذه الاحلام الثلاثة على احاديث الله واعلاناته عن ذاته بالاقوال دون ان تركز على تفاصيل الظهورات الالهية وكيفية مجيء الله في الاحلام ،تركز على كشف واعلان الله زارادته من جهة ابراهيم ويعقوب وسليمان .
– احلام يوسف النجار
– حلم المجوس
وفي هذه الاحلام الخمسة التي يذكرها العهد الجديد يركز الوحي الالهي على تفاصيل كيفية الظهور الملائكي وانما على المضمون، مضمون ومحتوى الاوامر الالهية ، الاعلانات الالهية التي حملها الملاك واعلنها في الحلم واوحي بها الى كل من يوسف والمجوس.
وجميع هذه الاحلام السماعية معناها واضح في ذاته ولا يحتاج الى تفسير ورسالتها مباشرة وصريحة ومفهومة وقد فهم وادرك مغزاها الذين رؤاها بسهولة وقاموا بتنفيذها.
2- احلام مرئية:
ترى في صور واشكال رمزية تصويرية وهي عادة ما تحتاج الى مفسر من قبل الله سواء كان داخل الحلم نفسه، اثناء الحلم وفي داخله مثل ملاك الذي ظهر في حلم يعقوب في حاران عند خاله لابان، وغالبا ما كان يصاحب الملاك رائي الحلم اذا كان نبيا او رجلا من رجال الله مثل يعقوب ودانيال النبي .
اما الذين رأوا احلاما اعلانية الهية من غير رجال الله مثل فرعون ونبوخذ نصر فقد دفعهم الله الى البحث عن مفسر وقادهم الى مفسرين من قبله من عبيد الله ، يوسف البار صاحب الاحلام، ومفسرها ودانيال النبي.
ويميز الكتاب المقدس بين الاحلام العادية الت يحلم بها الانسان كل يوم والاحلام التي من الله والاحلام الالهية الاعلانية التي تحمل كلمة الله ، بالتأثير النفسي على المتلقى ، الاضطراب والقلق والالحاح والاصرار على معرفة التفسير وما سيحدث نتيجة له وكان يستيقظ رائي الحلم خاصة اذا كان من غير رجال الله ويصحون من النوم في حالة شديدة من الانزعاج والاضطراب ويجد نفسه مدفوعا بقوة للبحث عمن يفسره له الحلم .
احلام مرئية هي:
– حلم يعقوب في بيت ايل
– عندما اراد الله ليعقوب ان يرجع الى ارض كنعان
– احلام يوسف عن سيادته على بيت ابيه
– حلما ساقي فرعون وخبازه
– حلما فرعون وتفسير يوسف لهما جدعون القاضي
– حلم نبوخذ نصر
حلم يعقوب