خدْمَةُ قانونِ مَديح والِدَة الإله الشَّافيَة من السَّرَطانِ
“القنداق باللحن الثامن”
إننا بتوبةٍ، نقف لدى أیقونتكِ،
وبالتسبیح، نناجیك من خلالھا،
نحن المؤمنین یا ملكة الكل،
فأمطرینا بالأشفیة نحن العبید،
لاجئین إلى سترك وصارخین:
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
البیت الأول
إن المتقدم في الملائكة انحدر من السماء لیقول “لملكة الكل”: افرحي ( 3 )
“أیتھا الفائق قدسھا والدة الإلھ خلصینا” ( 3)
فلما عاینكَ یا رب متجسداً ھتفَ نحوھا ھكذا:
افرحي یا بدء خلاصنا
افرحي یا تحقیق تدبیر الخالق
افرحي یا من تجسد منكِ الإلھ
افرحي یا من صار منكِ غیرُ المنظور منظوراً
افرحي یا من تقبلتْ في أحشائھا رحمة السلام
افرحي یا من حاكت سربال البشرة للكلمة
افرحي یا مجداً سامیاً یفوق إدراك العقول
افرحي یا مناً سماویاُ یُحي القلوب
افرحي یا كوكب النعمة المتألق
افرحي یا ینبوعاً یتدفق منھ میاھاً حیة
افرحي یا والدة الإلھ، المباركة بین النساء
افرحي یا عذراء طاھرة ولدت المخلص
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الأول
إن الكلمة الأزلي صار طفلاً بواسطتكِ یا عذراءُ مانحاً الشفاء لجمیع الذین یسبحون ولادته ویكرمونكِ قائلین:
هليللويا
البیت الثاني
إن البتول قد التمست أن تعلم علم ما لا یُعلم، فھتف تنحو الملاك الخادم قائلة : “قل لي ، كیف یمكن لعذراء نقیة أن تكون والدة العلي”، فأجابھا جبرائیل بخوف ھاتفاً:
افرحي یا مَنْ اصطفاھا العلي
افرحي یا سریعة الإجابة للمتضرعین إلیكِ
افرحي یا كنز سلام المسیح
افرحي یا رجاء شعبك وقوت
افرحي یا مدمرة عجیبة لبلاء السرطان
افرحي یا شافیة أسقام أخرى
افرحي یا مدافعة وحیدة للعالم
افرحي أیتھا المنقذة الأكیدة من الأحزان
افرحي یا مَنْ تسكن البكاء والزفرات
افرحي یا مَنْ تفتحین أبواب الخلاص للجمیع
افرحي یا صولجان سكان الجبل المقدس وقوتھم
افرحي یا عُكاز المؤمنین من رھبان وعلمانیین.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الثاني
إن قوة العلي ظللتكِ أیتھا العذراء فاقتبل الإلھ جسداً منكِ بما لا یوصف، مظھراً إیاكِ حقلاً لذیذاً لكل المؤمنین أن یحصدوا خلاصاً عند ترتیلھم:
هليللويا
البیت الثالث
إن أیقونتك “ملكة الكل “، قد مُجدت بعجب، یا والدة الإلھ ، حینما ظھرت شافیة، فإنكِ تمنحین شفاءً للمرتلین أمامھا بإیمان، فتتضاعف تسابیحٌ كھذه:
افرحي یا والدة النور الذي لا یعروه مساء
افرحي یا نصر الصابرین إلى المنتھى
افرحي یا طبیبة أصیلة في المرض والبلایا
افرحي یا سوراً لا یُنتھك للأیتام والأرامل
افرحي یا فاتحة أبواب الفردوس
افرحي یا حامیة المجاھدین المثقلین بالھموم
افرحي یا شفیعة لخلاص المؤمنین
افرحي یا وسیطة لجنس المسیحیین
افرحي یا سُلماً سماویة مصعدة من الأرض إلى السماء
افرحي یا ماءً حیاً، ماحیاً المآثم المھلكة
افرحي یا نعجة الحمل، حافظة قلوب الأبریاء
افرحي یا ستراً یقي أولاد الكنیسة.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الثالث
إذ أراد سید الكل أن یمنح حیاةً للعالم، مكث في حشاكِ النقي دون أن تعرفي رجلاً، فأظھركِ والدة للمؤمنین ودعاھم لیرتلوا بسلام:
هليللويا
البیت الرابع
لقد صنعتِ أموراً مجیدة یا مدینة الله، بالأشفیة المتدفقة من أیقونتكِ المقدسة، فإذ نقتبل جداول أشفیة منعشة، یا “ملكة الكل”، نشكركِ مرتلین:
افرحي یا دواءً مزیلاً الأوجاع
افرحي یا بلسماً یخفف حمى الأسقام
افرحي یا شعلة تلتھم وباء السرطان
افرحي یا مَنْ تنھضین من تخلى عنھم الأطباء
افرحي یا مَنْ تظھرین وجھك النقي للمختارین
افرحي یا معتقة من قیود الخطیئة
افرحي یا مَنْ بكِ منح الإنعتاق من الموت
افرحي یا مَنْ بكِ تبررت حشود المؤمنین
افرحي یا علواً لا تدركھ الأفكار البشریة
افرحي یا عمقاً اختبره الكلمة وحده
افرحي یا مَنْ تنبأ عنھا آباء العھد القدیم
افرحي یا مرشدة رؤساء الكھنة المتضرعین إلیكِ.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الرابع
إذ نعرفكِ یا عذراء أنكِ ھیكل فائق النقاوة للمخلص، نجثو أمامكِ أیتھا النقیة طالبین إلیكِ أن تجعلینا ھیاكلاً لله نحن المرتلین لھ:
هليللويا
البیت الخامس
إذ عاین أجناد الملائكة بین یدیكِ جابل الإنسان بیدیھ، وعرفوا انكِ السید ة الممجدة وحدكِ، مع أنكِ دعوتِ نفسكِ “أمَة” اجتھدوا لخدمتكِ أیتھا المباركة بھذا المدیح:
افرحي یا مَنْ جعلكِ الله أرفع من القوات الملائكیة
افرحي یا مَنْ تملأ البسیطة بأشفیة عجائبیة
افرحي یا مَنْ تسمع تسبیحاً من السماوات
افرحي یا مَنْ تتقبل شكراً من الأرض
افرحي یا مَنْ تبددین بذور الفساد من قلوبنا
افرحي یا قاھرة غیورة لأحابیل الشیطان
افرحي یا مَنْ أفعمتِ وادي البكاء بالبھجة
افرحي یا مَنْ تحولین المآسي إلى عذوبة سماویة
افرحي یا شذاً مقبولاً عند الله
افرحي یا بھجةً فائقة للخطأة التائبین
افرحي یا سلاح الحق ضد التجارب
افرحي یا ترس الحمایة من الحروب والمحن.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الخامس
إن تلامیذ المخلص الكارزین بالله، ظھروا بأعجوبة أمامكِ أیتھا العذراء عندما صعدتِ من الأرض إلى السماء، لیرتلوا بقلب واحد وفم واحد:
هليللويا
البیت السادس
یا “ملكة الكل ” إن نعمة عظیمة قد أشرقت من أیقونتك ، عندما سقط أمامھا دون حراك الشاب المظلم بتعالیم شیطانیة، لكنھ بعد أن أنقذتھ من قیود الظلمة، أخذ یھتف بخوف وفرح ھكذا:
افرحي یا مُصلحة حیاة شائنة
افرحي یا عزاء المعذبین بقساوة
افرحي یا طاردة الحشود الشیطانیة من الكنیسة
افرحي یا مبددة غیوم الخطیئة المدلھمة
افرحي یا مبیدة الفخاخ غیر المنظورة
افرحي یا قاھرة التعویذات الشیطانیة
افرحي یا نبراساً یقود المضلَّلین
افرحي یا سحابة تحمي البريء من مكائد الشریر
افرحي یا جبلاً یُغذینا بالمن السماوي
افرحي یا وادٍ یُفعمنا من تواضع المسیح
افرحي یا جوھرة الملكوت السماوي النفیسة
افرحي یا مرآةً للنور الأبدي.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق السادس
لما رغبتَ يا الله أن تُقدمَ ذاتكَ غذاءً للمؤمنین، تجسّدتَ من العذراء، حتى بتناولھم جسدكَ ودمكَ الثمینین، یعرفوا أنكَ أنتَ بالحقیقة ھو الله، فنحن نذھل من ھذه الحكمة التي توصف لا توصف ونصرخ:
هليللويا
البیت السابع
إن الخالق عندما تناول العشاء السري مع تلامیذه، أظھر لنا سراً جدیداً، فنحن المتضرعین “لملكة الكل” كي تجعلنا مستحقین للقدسات الإلھیة، نرتل ھكذا:
افرحي یا مُعطیة الخبز السماوي
افرحي یا مَنْ حملتْ بالحیاة الأبدیة
افرحي یا كأساً تُتحدنا بالمسیح
افرحي یا ملعقة ذھبیة مملوءة من الأسرار المقدسة
افرحي یا فُلكاُ نفیساً حاویاً القدسات الإلھیة
افرحي یا مرشدةً موجھةً إیانا إلى الإفخارستیا
افرحي یا مائدةً مقدسةً تُقدم لنا الطعام المقدس
افرحي یا مَنْ تُقیمین المتناولین المستحقین عن یمینكِ
افرحي یا مَنْ تُنقذ من جھنم محبي القداس الإلھي
افرحي یا قائدة الموتى نحو ینبوع الخلود
افرحي یا درع سلام وقوةً لأولادھا.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق السابع
إذ قد رأینا ولادة غریبة، فلنطرح عنا كل اھتمام أرضي، رافعین قلوبنا إلى فوق، لأن العلي جاء لیدعو الذین یھتفون إلیه:
هليللويا
البیت الثامن
إن الكائن دوماً قبل الدھور في حضن الآب، الكلمة غیرَ الموصوف صار إنسانا على الأرض، فالإلهُ العظیمُ مَجَّدَ العذراءَ، ونظر إلى تواضع أمَتھ، التي تسمع ھذا المدیح:
افرحي یا إناءً حاویاً الله الذي لا یُحتوى
افرحي یا مَنْ تكشف الخالق للعالم
افرحي یا مدمرة قوة الموت
افرحي یا شافیة جرحَ آدم
افرحي یا كمّادة شافیة تُداوي الجراحَ الروحیة
افرحي یا زیتاً مقدساً ماسحاً قروحاً جسدیة
افرحي یا مَنْ تُسكّنین أوجاع اللواتي في الولادة
افرحي یا ارتیاح المحتضرین من العذابات
افرحي یا سبب انھزام الجحیم
افرحي یا مبیدة شوكة الموت
افرحي یا رجاء القیامة العامة
افرحي یا خلاصاً للأرثوذكسیین لا ارتیاب فیھ.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الثامن
لقد انذھل كل الملائكة والبشر من عظمة تجسدكَ الذي لا یُدرك أیھا الكلمة، فإذ نتحیر من سر التقوى العظیم ھذا، نصرخ إلیكَ بخوفٍ ورعدةٍ شاكرین:
هليللويا
البیت التاسع
یا ملكة الكل، إذ ابتُلینا بشتى الأسقام، نتلقى الشفاء بوفرةٍ من أیقونتكِ المقدسة، وإذ نقتبلُ بالإیمان النعمة بصوت عظیم نھتف إلیكِ:
افرحي یا حافظة الأولاد الأصحاء
افرحي یا حاملة الصحة للسقماء
افرحي یا شفاء الأولاد المرضى
افرحي یا والدة الشبان المتألمین
افرحي یا إنھاض المطروحین على سریر الأمراض
افرحي یا عزاء مَنْ یخافون الموت
افرحي یا مَنْ تُعیر اھتماماً لبكاء البشر
افرحي یا مَنْ تلحظ عویلنا
افرحي یا غامرة الآلام الأرضیة ببھجة سماویة
افرحي یا صبراً خارقاً لمَنْ تتقاذفھم العواصف
افرحي یا مَنْ تُھیئ الفرح للباكین
افرحي یا مَنْ تمنح الضعفاء أجنحة صلاة.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق التاسع
إذ رغب الخالق بخلاص الطبیعة البشریة المنفسدة بالخطیئة، انحدر علیكِ مثل الندى على الجزة جاعلاً إیاكِ عُلیقة غیرَ محترقة، وإذ أنھ إلھ وقد صار إنساناً، نرتل لھ:
هليللويا
البیت العاشر
أیتھا العذراء الكلیة الطھر، أنتِ سورٌ للعذارى، ولكل المجاھدین لأجل الطھارة، فالله سكن فیكِ مُطھراً خلیقتھ العاقلة، ونحن إذ قد حررنا، نھتف إلیكِ ھكذا:
افرحي یا محادثة ملتمسي الصمت
افرحي یا إكلیل صائني العذریة
افرحي یا بدایة الكمال الروحي ونھایتھ
افرحي یا مستودع الوحي الإلھي
افرحي یا مستھل الوصایة الثالوثیة
افرحي یا سبب خلاص البشر
افرحي یا قمة لا تقترب إلیھا العقول المتكبرة
افرحي یا ملاذاً متقبلاً القلوب المتواضعة
افرحي یا أنقى من السماوات
افرحي یل أكرم من الشیروبیم والسیرافیم
افرحي یا مبتھجة باستلامكِ الفرح من رئیس الملائكة
افرحي یا متعزیةً لأنكِ لمستِ المسیح الناھض.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق العاشر
أیتھا السیدة الملكة، نحن خدامكِ نعجز عن تقدیم عبادة نطقیة للمخلص، فمَنْ یستطیع أن یسبِّح الله، الذي اسمھ كالطیب المتدفق، لذلك نھتف بھ:
هليللويا
البیت الحادي عشر
أیتھا العذراء، كما أن النور العظیم المشرق من العلاء، ابنكِ وإلھكِ، أشرق للجالسین في الظلمات، ھكذا افتقدینا أنتِ، فقد غدوتِ شمعةً على شمعدان، ابنةً حاملةً نور الكنیسة، معلمة إیانا أن نرتل لكِ:
افرحي یا فجر الشمس العقلیة
افرحي یا إناءً حاویاً النار الإلھیة
افرحي یا نوراً ینسج لباس القدیسین
افرحي یا مشعلاً یبدد ظلمة الشیاطین
افرحي یا استنارة العقول الضعیفة
افرحي یا نور القلوب الأثیمة
افرحي یا یداً تنتشلنا من بحر الأباطیل
افرحي یا شعاعاً یرشد المخلصین إلى الملكوت
افرحي یا برقاً مروعاً غیر التائبین
افرحي یا رعداً مرعباً المدمِرین
افرحي یا استنارة الضمائر الماكرة
افرحي یا استعطاف الله في یوم الدینونة.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الحادي عشر
إذ رغب الرب بمنحنا نعمة، أغدق علینا معطي العھد القدیم بالعھد الجدید، فبعد أن أخذنا النعمة لا بأعمال الشریعة، بالإیمان الحق، ووجدنا الخلاص نرتل:
هليللويا
البیت الثاني عشر
كما أن إسرائیل القدیم مجد بالصنوج خیمة العھد، التي كانت رمزاً لكِ، أیتھا المظلة المقدسة الحقیقیة، ھكذا نرتل لمیلادكِ ونمجدكِ الآن بالأعمال الصالحة، حتى تسمعي من الكل أقوالاً كھذه:
افرحي یا تسبحةً مرتلةً في العلاء
افرحي یا مزموراً مسموعاً على الأرض
افرحي یا خادمة مستحقة للإلھ الواحد
افرحي یا مسرة الثالوث القدوس بتواضعكِ
افرحي یا مَنْ حملتِ في أحشائكِ من یُمسكُ الدھور
افرحي یا عرشاً لضابط الكون في قبضتھ
افرحي یا سر الأزمنة والدھور لا یُنطق بھ
افرحي یا رجاءً ثابتاً لجمیع الأمم والشعوب
افرحي یا بھجة قلوب الكھنة الموقرین
افرحي یا مستجیبة سریعة للصلوات في الكنائس والمنازل
افرحي یا بیت الحكمة الذي أنشأه الله
افرحي یا إناء الرحمة الذي اختاره الإلھ.
افرحي یا مَنْ تُبرئُ بالنعمةِ أسقامَنا
القنداق الثاني عشر
أیتھا الأمُ، ملكة الكل، یا من حملتِ الكلمة الأقدس من كل القدیسین ( 3 )
“أیتھا الفائق قدسھا والدة الإلھ خلصینا” ( 3 )
إذ تسمعین ابتھالنا الحاضر، اشفینا من جمیع الأمراض الممیتة، واعتقي من الدینونة الآتیة الذین یصرخون إلیكِ:
هليللويا هليللويا هليللويا
(ثم یعاد البیت الأول والقنداق الأول)
الطروباریة باللحن الرابع
ملكة الكل خلصي بأیقونتكِ، مانحة الفرح كلَ مَنْ یلتمسون، برغبة نعمتكِ، أنقذینا جمیعاً، من جمیع المخاطرِ، واحفظینا قطیعاً، لحماكِ یُبادر، فنحن دوماً راجون، فیضَ شفاعتِكِ.
—– — —– —— —– —– —– —– —– ——-
صلاة لملكة الكل:
* یا والدة الإلھ الممتلئة نعمة، المذھلة “ملكة الكل” لستُ أھلاً لتدخلي تحت سقف بیتي، لكن بما أنك والدة الإلھ الرحیم تفوھي بالكلمة لتبرأ نفسي ویتشدد جسدي الواھن، وبما أن لكِ القدرة التي لا تقھر قولاً وفعلاً یا ملكة الكل، تضرعي من أجلي وأحرزي لي النصر، لأمجد اسمكِ الفائق التمجید دوم ً، الآن وكل آن والى الدھور التي لا نھایة لھا، آمین.
صلاة أخرى:
* أیتھا الفائقة الطھر یا والدة الإلھ، یا “ملكة الكل “، أصغي لتنھدنا الكثیر الأسى أمام أیقونتكِ العجائبیة وتطلعي بناظركِ العطوف على أولادكِ الذین یعانون من أمراض لا شفاء لھا، الذین یسجدون أمام أیقونتكِ المقدسة بإیمان، وكما یحضن العصفور فراخھ بأجنحتھ، ھكذا افعلي الآن أنت الحاضرة دو اً، استرینا بوشاحكِ الوافر الشفاء، فحیث یتلاشى الرجاء سیوجد رجاءٌ خالٍ من الریب، وحیث تتغلب علینا الأحزان المریرة، سیظھر الصبر والر احة، وحیث یقطن عذاب الیأس في النفس، سیشرق نور الألوھیة الذي لا ینطق بھ، عزي صغیري النفس، وقوي الضعفاء، وامنحي عذوبة واستنارة للقلوب المتألمة، اشفي شعبك المریض أیتھا الملكة الكلیة الرحمة، باركي أذھان أطبائنا وأیادیھم، لیخدموا كأدوات للطبیب الإلھي الكلي القدرة المسیح مخلصنا، إننا نصلي أمام أیقونتك كي تكوني ح اً ماكثة معنا أیتھا السیدة الملكة، فابسطي یدیكِ المملوءتین بالأشفیة والعلاجات، یا فرح المحزونین، والعزاء في المآسي، حتى إذا ما حصلنا على عونكِ العجائبي سریعاً، نمجد الثالوث المعطي الحیاة وغیرَ المنقسم، الآب والابن والروح القدس إلى دھر الداھرین، آمین.
(منشورات دیر رقاد والدة الإله- حمطورة- لبنان)