قدس الاب الشماس اسبيرو جبور
(اسئلة واجوبة)
مناقشات وحورات بين انسان مسلم وبين قدسه
لماذا لايذكر انجيل يوحنا العشاء الاخير
السؤال التاسع:
تحدث انجيل متى عن " تأسيس القربان المقدس" في العشاء الاخير حيث قدس المسيح الخبز والخمر. فاصبحا جسده وروحه. وقد تكرر هذا الفعل بالفاظ مختلفة في انجيلي مرقس ولوقا ( متى : 26 – ومرقس 14: 22- 23 ولوقا 22: 17 – 20 )
فلماذا غابت هذه الحادثة الهامة من انجيل الرابع؟
علما بانها دخلت فيما بعد الى العقيدة والطقوس . وتصرورا لها ايقونة خاصة مقدسة هي ايقونة" العشاء الاخير" حيث يجلس السيح بين حواريين للمرة الاخيرة. وفي الصورة التي ابدعها رافاييل ،اعظم مصوري العصور، يجلس يوحنا الحبيب الى جانب السيد ؟ .
الجواب التاسع:
1- العشاء السري مذكور ايضا كورنثوس الاولى (11: 22- 25). مسألة التلاقي بين الانجيليين والافتراق اعيت الباحثين. افترضوا مصدرا مشتركا . استعمله كل منهم بحسبب مخططه. انجيل يوحنا يعبَى النقص . في النص السادس منه استفاض . ذكر غسل الارجل والفصح اليهودي وترك الباقي لزملائه.
2- رافائيل نحَا بارع. انما الايقونات الارثوذكسية الاصيلة العربية اجمل من تماثيله . اخذت الآن تكسح الغرب. في روسيا ايقونات مدهشة تعجز اميركا عن شرائها لان ثمنها مليارات الدولارات الكثيرة. قد تدفه ببعضعها مليار دولار للايقونة الواحدة.
3- مسألة التلاقي حرفيا بين الاناجيل الثلاثة والافتراق تراها في تلازائية اليونانية وفي ازائيتين لم اراهما تفسَيران اكبر . احداهما في سبعة الوان. لكل انجيلي شخصية وقالبه الشخصي والادبي والفكري . ليس ادوات منفعلة بل ادوات فاعلة . ليس من لوح نزل عليهم فكانوا جمادا.
4- مثلا مخطط متى هو تعبئة رهيبة ضد اليهودية لاسقاطها نهائيا من الداخل. منذ حوالي 40- 45 سنة يشغل الباحثين جدا . نرى الامثال فيه تنصبَ على ملكوت السماوات. وخروج اليهود منه . في الموعظة على الجبل ( 5-7 ) يسقط الشريعة اليهودية لحساب شريعة امثل بما لايقاس . يكدس العجائب في مجموعات ليظهر يسوع افضل من موسى.في 23 24 يرفض الفريسيين والامةى واورشليم اكثر من مرقس ولوقا. اما لوقا فيركَز في امثاله على المعدمين والخاطئين مثلا نزول المسيح من جبل التجلي . وحده استعمل عبارة :"دهشوا كلهم " (9- 15)
5- ترى مرقس ولوقا يسيران معا حتى لوقا 9- 51 . يفترق عنه لوقا حتى 17- 22 ليعرض قسما خاصا به اجمالا .ونرى مرقس ينفصل ليلاقي متى حتى نهاية آلام يسوع بعرض مسهب .
6- نرى يوحنا يركز على المرحلة الاورشليمية في اليهودية. نرى متى ومرقس ولوقا يتبعون مخطط بطرس في الاصحاح 10 من اعمال الرسل : البشارة في الجليل.
7- نرى متى يمعن في ملاحقة المجمع اليهودي يوم قيامة يسوع اذ رشوا الحراس . فينتقل يسوع الى الجليل على الحدود الوثنية السورية – اللبنانية اليوم ليوجه الرسل الى الامم . وهذا ما نرى بولس يفعله في اعمال الرسل: متى فشل لدى اليهود كان يتوجه الى الامم.
8- وفي القيامة يخاصر متى فيذكر مريم المجدلية ومريم ام يعقوب . يزيد مرقس صالومي . اما لوقا فيذكر البعض باسمائها. لينتهي الى ذكر الجميع.
9- نرى لوقا لاهبا في المسائل المتعلقة باناس اتصل بهم كمريم العذراء في حوادث الطفولة وكلاوبا يوم القيامة. نرى مرقس يقطع النفس كعادته يوم القيامة في 16: 8 . يشعر المطالع ان طبعه طبع السامية في الحدة والقطه وشيء من الفجاجة احيانا. نشعر ان لوقا طبيب انساني . وهكذا دواليك من الخصائص التي لا تحصى.
10- فليس هناك وتيرة واحدة . وليس هناك من كاتب واحد . ترنيوس هو كاتب رسالة بولي الى اهل رومية(16: 22) . وكان بولس يكتب " السلام " بخط يده. ولما زوَر البعض رسائل باسمه (2 تسالونيكي 2: 2-3) وصحبه :" هذا السلام بخط يدي انا بولس. تلك علاقتي في جميع رسائلي . وهذه هي كتابتي" (2 تسالونيكي 3: 17). وسلوانس تلميذ بولس هو كاتب رسالة بطرس الاولى(5: 12). رسالته الاولى الى كورنثوس موجَهة باسمه واسم سوستينوس، والثانية معه تيموثيوس وكذلك فيلبي وكولوسي، ويضاف اليهما سلوانس في تسالونيكي الاولى والثانية. وكان لوقا الى جانبه حين الكتابة الى تيموثاوس . نهاية الرسالة الاولى تلتقي في عباراتها مع انجيل لوقا . كتبوا لبولس انما هو المعلم . امل عليهم .
11- لم يقتصر الالهام ، اذا على الاثني عشر . مرقس 16: 9- 17 ليس بقلم مرقس . يوحنا 21 ليس بقلمه . تلاميذهم زادوا . الكنيسة قبلت الزيادة لانها هي المرجع الاخير. ونعرف من اعمال الرسل ان الكنسية انتشرت قبل الاعوام 60 – 65 من اورشليم الى جوار البحر الاسود فاليونان فيوغوسلافيا فروما. وفي رسالتي رومية والعبرانيين ذكر لاسبانيا. جميع هذه المناطق متحدة داخليا ورافضة للبدع التي اخذت تترعرع غالبا بمكر يهودي ففصل 10 من اعمال الرسل ( فضر عن 15 منه) كرَس الانفصال بين اليهودية والمسيحية وشجب التهوَد . اليهود اعداء الانجيل ( رومية 11: 28( بخاصة تسالونيكي الاولى 2: 14- 16). نراهم كذلك في اعمال الرسل وحملات بولس الرسول عليهم وعلى خزعبلاتهم وخرافاتهم وناموسهم . غلاطية ورومية حملة لاهوتية مركزة.